دليلك الشامل لمن يريد أن يبدأ التجارة الإلكترونية

 

دليلك الشامل لمن يريد أن يبدأ التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية بكل بساطة هي المصطلح المستخدم لوصف التجارة عبر الإنترنت، والتي تشمل شراء وبيع البضائع عبر خدمات التوصيل الإلكترونية. ويتميز نظام التجارة الإلكترونية عن غيره كونه مفهوم جديد لمتطلبات العميل ومتطلبات بائع التجزئة.حيث ان العملاء يحصلون على نظام سهل الاستخدام ويوفر لهم أفضل نتائج البحث الممكنة.

 بالإضافة إلى توفر طرق سهلة لمعالجة الطلب وما يتعلق بوسائل الدفع والشحن. أصبح نظام التجارة الإلكترونية يتيح التكامل البسيط للمنتجات الجديدة والاتصال بنظام إدارة البضائع.

التجارة الإلكترونية (المعروفة أيضا باسم E-Commerce) تشمل كل ما يتم إرساله عبر الإنترنت لخدمة الأعمال. فما هي مميزات التجارة الإلكترونية؟

مميزات التجارة الإلكترونية

·        تمكن التجارة الالكترونية من إتمام عملية الشراء دون أي تأخير.

·        توفر التجارة الالكترونية السلاسة في تبادل المعلومات بين العميل ومقدم الخدمة (عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني).

·        توفر نظام 24ساعة من الخدمات

·        وقت استجابة سريع في حالة حدوث مشاكل

·        انخفاض تكاليف المعاملات

·        تلبية احتياجات العملاء

·        إرضاء العملاء

أنواع التجارة الالكترونية

تعتمد نماذج أنواع التجارة الالكترونية في المقام الأول على نوع البضائع أو الخدمات أو تشكيلة العملاء.

1.     التجارة بين الشركات (B2B)مثل شراء المواد الخام والطلبات عبر الإنترنت.

2.     التجارة بين الشركات والمستهلكين (B2C)مثل طلبات الكتب عبر الإنترنت والكتيبات الرقمية.

3.     الأعمال الإدارية – التجارة (B2A)مثل التخفيضات الضريبية عبر الإنترنت.

4.     المستهلك إلى التجارة الاستهلاكية (C2C)مثل الإعلانات المبوبة على الإنترنت.

5.     إدارة التجارة الاستهلاكية (A2C)على سبيل المثال الإقرار الضريبي عبر الإنترنت.

6.     الإدارة إلى الإدارة - التجارة (A2A)على سبيل المثال محاسبة الرواتب عبر الإنترنت والمعاملات الرقمية.

7.     التجارة بين الشركة والموظف (B2E) مثل نفقات السفر ومحاسبة النظام الغذائي.

عوامل نجاح في التجارة الإلكترونية

قبل ان نفتح الباب بمصراعيه لنناقش عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية. علينا ان نسأل لماذا بعض المتاجر عبر الإنترنت أكثر نجاحا من غيرها؟

هنا مربط الفرس حيث أنك عندما تجد الجواب على هذا السؤال سوف تطلع على أهم العوامل الرئيسية التي يمكنها ان تؤدي إلى إمكانات النجاح في التجارة الإلكترونيةبشكل أسرع أو أفضل.

إذا اردت ان اناقش عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية فربما لن يكفيني مقال او أكثرلإعطاءالمفهوم حقه. لكنني سوف اكتفي بالإشارة الى اهم 8 عوامل رئيسية يمكنها ان تساعد على النجاح في التجارة الإلكترونية وهي كالاتي:

·        عامل النجاح الاول: جاذبية المتجر والتصميم فالتصميم الجيد والمقنع يساعد المتجر الإلكترونيعلى ان يصبح رائد.

·        عامل النجاح الثاني: توقع طلبات العملاء في مرحلة مبكرة من الذكاء دراسة العملاء قبل ان يصلوا الى متجرك وهذا امر جد مهم يتقنه الباعة الاحترافيين.

·        عامل النجاح الثالث: تحسين محركات البحث وسهولة الاستخدام والخدمات حيث تعمل تحسينات محركات البحث على جلب زوار مستهدفين وتحويلهم الى عملاء أوفياء.

·        عامل النجاح الرابع: الفردية والتخصيص وتوفير التقنيات والذكاء. وهي لاعب رئيسي في استمرار المبيعات وزيادة الدخل والاحتفاظ على العملاء.

·        عامل النجاح الخامس: اكتساب العملاء عبر الشبكات الاجتماعية والمجتمعات الأخرى مثل المواقع الصديقة او المنتديات والمجموعات التي تعج بالعملاء.

·        عامل النجاح السادس: التميز من خلال أنظمة تكنولوجيا المعلومات العملية المدعومة والمتعلقة بالأتمتة والرقمنة. ولا يخفى عليك انه يوجد العديد من الأدوات الرقمية التي يمكنها ان تساعد بشكل ملحوظ في أتمتة المبيعات الخ..

·        عامل النجاح السابع: البيع الشبكي وقنوات الاتصال والحصول على الإلهام من الشبكات الاجتماعية، حيث يعد الاستخدام والتواصل المدروس امرا جيدا لتسهيل المبيعات. والاتصال بكل اشكاله هو أحد عوامل النجاح الأكثر صلة بالتجارة الإلكترونية.

·        عامل النجاح الثامن: التعاون الاستراتيجي لقد أصبحت التجارة الإلكترونية أسرع من أي وقت مضى. حيث يؤدي التعاون مع مصادر خارجية إلى زيادة المرونة بشكل كبير وزيادة العوائد وتقليل المخاطر.

·        عامل النجاح التاسع:هو عنصر الثقة على المواقع. الثقة هي العنصر الأكثر أهمية في التجارة الإلكترونية والذي يتم إهماله في كثير من الأحيان.إذا كنت ترغب في بيع شيء ما من خلال موقعك على الانترنت، فأنت تواجه مشكلة أنك تريد أن تكتسب ثقة عملائك في اول الامر.

 

من عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية ايضا وجوب مراعاة عوامل النجاح القديمة والجديدة في التجارة الإلكترونية. واقصد هنا بالربط بالأعمال الكلاسيكية والقائمة على الشبكة والجمع بين الأنشطة المتصلة بالإنترنت وكذا الغير المتصلة. حيث يعتبر المزج الصحيح بين هذه النقاط امرا مهما في اثراء عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية.

مزايا وعيوب مفهوم التجارة الإلكترونية

يوفر مفهوم التجارة الإلكترونيةللمزود وكذلك المستفسر العديد من المزايا،وبعضامن العيوب:

مزايا للمزود

·        التوفر والاتاحة على مدى 24 ساعة و7 أيام

·        قناة مبيعات إضافية

·        التوفر والاتاحة في جميع أنحاء العالم

·        تحديث سريع وسلس

·        إنشاء ملفات تعريف العملاء

·        تكافؤ الفرص للشركات الصغيرة والكبيرة معا.

·        إمكانية توفير الوقت والتكلفة.

مساوئ للمزود

·        تكاليف مقدمة عالية

·        يمكن أن تفقد حصة السوق بسهولة أكبر

·        زيادة في عدد العملاء المجهولون وغير المعروفين

مزايا المستعلم

·        توفير الوقت والتكلفة.

·        الخلو من أي إجهاد أو تعب.

·        التوافر فيايوقت ومكان.

·        إمكانية إجراء مقارنات أسعار مباشرة.

·        إمكانية التسوق على الصعيد الدولي.

·        قناة إضافية للمعلومات

عيوب المستفسر

·        تجنب مباشر لتجربة التسوق عبر الوسائل الاجتماعية.

·        تجاهل حماية البيانات من قبل المشغل.

·        لا يمكن لمس المبيعات أو عرضها أو حتى تجربتها.

·        أوقات التسليم –قد تتوافر بمحدودية

لكن مفهوم التجارة الإلكترونية لا يقتصر على المميزات والعوامل والانواع بل يمكن الى حد كبير ان يتمحور حول عملية التسويق مثل تحديد الهدف والتخطيط والإستراتيجية المتبعة وسياسة المنتج وكذا سياسة الاتصال وسياسة التسعير والتوزيع. بعد ذلك يأتي دور التنفيذ الفني المتعلق بقاعدة البيانات / إدارة المخزون وانشاء المتجر على الانترنت وكذلك CMSوبعض تقنيات التشفير وربطها بأنظمة السداد. ثم في الاخير يتم العمل على منهج التنفيذ البصري وعلاقته بتصميم الألوان / نظام الألوان والتخطيط وبنية الموقع وانشاء وتنفيذ المحتوى.

اهم الطرق البحث عن المنتجات

بعد انشاء متجرك الالكتروني عبر الإنترنت،يأتي الدور على إضافة المنتجات. هنا يجب عليك تحديد ما الذي تريد بيعه وما هو المنتج الناجحالان عبر الإنترنت؟

من جوهر إنجاح التجارة الإلكترونية هي العثور على المنتج الناجح عبر الأنترنت، حيث ان المنتجات التي تقوم بإضافتها الى متجرك سوف تحدد مدى احترافية عملك. لهذا السبب يجب أن تكون دقيقا في اختياراتك للمنتجات التي تناسب تخصصك والتي تعدك بالنجاح.

لذا عليك دراسة اهم 5 نقاط والتي سأدرجها حول اهم الطرق للبحث عن المنتجات وهي كالاتي:

·        التعرف على جمهورك المستهدف:مثل متوسط ​​العمر واهتمامات الجمهور المستهدفومكمن تمركز الجمهور عبر الشبكات الاجتماعية التي يستخدمهاودراسة نماذج المنتج التي تحظى بشعبية لدى جمهورك المستهدف ودراسة ما الذي يدفع كملائك للبدء واتمام عملية لشراء؟

·        اكتشف منتجات الاتجاه الجديد: عليك البحث عن المنتجات الرائجة والجديدة وذات إمكانات مبيعات محتملة. لان مفتاح النجاح هو البدامبكرا، وحاول دائما أن تكون متقدما بخطوة واحدة على ومنافسيك. ويمكن ان يساعدك في ذلك. Google Trends و Amazon و eBay وغيرها من المواقع العملاقة حيث توفر اكثر المنتجات مبيعا.

·        سد فجوة ظهرت لك في السوق:بالطبع، يمكنك استخدام أبحاث السوق التفصيلية لمعرفة فجوات المنتج والاحتياجات غير الملباة. لكل منتج عبر الإنترنت.

·        تعلم من المنافسة السابقة:أولا تحقق من المراجعات المتاحة عبر الإنترنت للمنتجات لدا منافسيك لمعرفة ما الذي لم يتم تلبيته.قم بالبناء على نقاط الضعف التي ظهرت لك وعلى نقاط القوة في منافسيك ثم بعدها قم بطرح الأفكار والتحسينات التي قد تأخذها بعين الاعتبار اثناء البحث عن المنتج.

·        اختر المنتج المناسب: عليك اختيار ومعرفة المنتجات التي يمكن شحنهابشكل، لان البيع عبر الإنترنت يتضمن شحن المنتجات إلى عملائك. لذا اختر مواد المنتج مع وضع التغليف والشحن في الاعتبار. واليك المنتجات التي يسهل شحنها: تأكد من ان منتجك ليس من النوعيةالهشة.وانه ليس صغير جدا أو خفيف.وتأكد انه يحتوي فقط على عدد قليل من الأجزاء المتحركة.وان المنتج لا يموت بسرعة وانه حساس للحرارة والبرودة.

إرسال تعليق

0 تعليقات